بسم الله الرحمن الرحيم..(يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ
لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)الاية 176؟النساء
الاحبة في الله, مادعاني الى التطرق الى هذا الموضوع, هو قصر فهمي الشخصي بمعرفتي المعنى الحقيقي لذلك المسطلح, وايضا
ماوجدته من اختلاف تفاسير كل من سئلته , وكذلك, الحاح عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في هذه المسئلة بالذات, واليكم تلك الروايات
1
عن عمر قال : لأن أكون أعلم الكلالة أحبُّ إلي من أن يكون لي مثل قصور الشام .ابن جرير
2
وأخرج ابن جرير عن الحسن بن مسروق عن أبيه قال سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة فقال : الكلالة الكلالة الكلالة وأخذ بلحيته ثم قال والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي ما على الأرض من شيء . سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف فأعادها ثلاث مرات
3
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص : 910 :
باب الكلالة 2726 ـ
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا اسماعيل بن علية بن سعيد ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، أن عمر بن الخطاب قام خطيباً يوم الجمعة . أو خطبهم يوم الجمعة . فحمد الله وأثنى عليه وقال : إني ، والله ! ما أدع بعدي شيئاً هو أهم إلي من أمر الكلالة . وقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أغلظ لي في شيءٍ ، ما أغلظ لي فيها . حتى طعن بإصبعه في جنبي ، أو في صدري . ثم قال : يا عمر تكفيك آية الصيف التي نزلت في آخر سورة النساء .
• واستعان بحفصة وأملاها عليه النبيّ .. لكن دعا عليه أن لا يفهمها !!
» الدر المنثور / ج: 2 ص : 249 :
وأخرج ابن راهويه وابن مردويه عن عمر أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تورث الكلاله ؟ فأنزل الله ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ) إلى آخرها فكأن عمر لم يفهم ، فقال لحفصة إذا رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب نفس فسليه عنها فرأت منه طيب نفس فسألته فقال : أبوك ذكر لك هذا ؟ ما أرى أباك يعلمها ! فكان عمر يقول ما أراني أعلمها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال !
**
*
ماهي الكلالة
الكلالة" هي مصدر من: تكلله النسب: إذا أحاط به.وهي مشتقة من الإكليل وهو التاج؛ لإحاطته بالرأس من جميع جوانبه. والمراد به
شرعاً: من مات وليس له ولد ولا والد. وبهذا قال أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب – رضي الله عنهم –، وهو قول جمهور العلماء. وقيل: من ولا ولد له.والله أعلم ومنه سمي ورثة من لا والد له ولا ولد: كلالة؛ لإحاطتهم بالميت من جوانبه وليسوا منه ولا هو منهم، وإنما ينتسبون معه في النسب نفسه.
ووجدت تفسير في موقع اخر
قالوا: هي اسم يقع على الوارث وعلى الموروث. قإن وقع على الوارث فهم من سوى الوالد والولد. وإن وقع على الموروث فهو على من مات ولا يرثه أحد الأبوين ولا أحد الأولاد. وقال النووي: اختلفوا في اشتقاق الكلالة. فقال الأكثرون: مشتقة من التكلل، وهو التطرف. فابن العم، مثلا، يقال له: كلالة. لأنه ليس على عمود النسب بل على طرفه. وقيل: من الإحاطة ومنه الإكليل. وهو شبه عصابة تزين بالجوهر. فسموا كلالة لأحاطتهم بالميت من جوانبه وقيل: مشتقة من كل الشيء، إذا بعد وانقطع. ومنه قولهم: كلت الرحم إذا بعدت وطال انتسابها. ومنه كل في مشبه إذا انقطع لبعد مسافته.
واختلف العلماء في المراد بالكلالة في الآية على أقوال: أحدها المراد الموارثة، إذا لم يكن للميت ولد ولا والد. وتكون الكلالة منصوبة على تقدير يورث وراثة كلالة. والثاني أنه اسم للميت الذي ليس له ولد ولا والد، ذكرا كان الميت أو أنثى. كما يقال: رجل عقيم وامرأة عقيم. وتقديره يورث كما يورث في حال كونه كلالة. والثالث أنه اسم للورثة الذين ليس فيهم ولد ولا والد. والرابع أنه اسم للمال المورث] .
صحيح مسلم
كتاب الفرائض والهبات والوصية
اخيرا..اليكم بعض الاحاديث التي وردة فيها الكلالة
حدثنا ابن عيينة عن سليمان عن طاوس عن ابن عباس قال : كنت آخر الناس عهدا بعمر فسمعته يقول : الكلالة من لا ولد له .
لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)الاية 176؟النساء
الاحبة في الله, مادعاني الى التطرق الى هذا الموضوع, هو قصر فهمي الشخصي بمعرفتي المعنى الحقيقي لذلك المسطلح, وايضا
ماوجدته من اختلاف تفاسير كل من سئلته , وكذلك, الحاح عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في هذه المسئلة بالذات, واليكم تلك الروايات
1
عن عمر قال : لأن أكون أعلم الكلالة أحبُّ إلي من أن يكون لي مثل قصور الشام .ابن جرير
2
وأخرج ابن جرير عن الحسن بن مسروق عن أبيه قال سألت عمر وهو يخطب الناس عن ذي قرابة لي ورث كلالة فقال : الكلالة الكلالة الكلالة وأخذ بلحيته ثم قال والله لأن أعلمها أحب إلي من أن يكون لي ما على الأرض من شيء . سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال ألم تسمع الآية التي أنزلت في الصيف فأعادها ثلاث مرات
3
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص : 910 :
باب الكلالة 2726 ـ
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا اسماعيل بن علية بن سعيد ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، أن عمر بن الخطاب قام خطيباً يوم الجمعة . أو خطبهم يوم الجمعة . فحمد الله وأثنى عليه وقال : إني ، والله ! ما أدع بعدي شيئاً هو أهم إلي من أمر الكلالة . وقد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أغلظ لي في شيءٍ ، ما أغلظ لي فيها . حتى طعن بإصبعه في جنبي ، أو في صدري . ثم قال : يا عمر تكفيك آية الصيف التي نزلت في آخر سورة النساء .
• واستعان بحفصة وأملاها عليه النبيّ .. لكن دعا عليه أن لا يفهمها !!
» الدر المنثور / ج: 2 ص : 249 :
وأخرج ابن راهويه وابن مردويه عن عمر أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تورث الكلاله ؟ فأنزل الله ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ) إلى آخرها فكأن عمر لم يفهم ، فقال لحفصة إذا رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب نفس فسليه عنها فرأت منه طيب نفس فسألته فقال : أبوك ذكر لك هذا ؟ ما أرى أباك يعلمها ! فكان عمر يقول ما أراني أعلمها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال !
**
*
ماهي الكلالة
الكلالة" هي مصدر من: تكلله النسب: إذا أحاط به.وهي مشتقة من الإكليل وهو التاج؛ لإحاطته بالرأس من جميع جوانبه. والمراد به
شرعاً: من مات وليس له ولد ولا والد. وبهذا قال أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب – رضي الله عنهم –، وهو قول جمهور العلماء. وقيل: من ولا ولد له.والله أعلم ومنه سمي ورثة من لا والد له ولا ولد: كلالة؛ لإحاطتهم بالميت من جوانبه وليسوا منه ولا هو منهم، وإنما ينتسبون معه في النسب نفسه.
ووجدت تفسير في موقع اخر
قالوا: هي اسم يقع على الوارث وعلى الموروث. قإن وقع على الوارث فهم من سوى الوالد والولد. وإن وقع على الموروث فهو على من مات ولا يرثه أحد الأبوين ولا أحد الأولاد. وقال النووي: اختلفوا في اشتقاق الكلالة. فقال الأكثرون: مشتقة من التكلل، وهو التطرف. فابن العم، مثلا، يقال له: كلالة. لأنه ليس على عمود النسب بل على طرفه. وقيل: من الإحاطة ومنه الإكليل. وهو شبه عصابة تزين بالجوهر. فسموا كلالة لأحاطتهم بالميت من جوانبه وقيل: مشتقة من كل الشيء، إذا بعد وانقطع. ومنه قولهم: كلت الرحم إذا بعدت وطال انتسابها. ومنه كل في مشبه إذا انقطع لبعد مسافته.
واختلف العلماء في المراد بالكلالة في الآية على أقوال: أحدها المراد الموارثة، إذا لم يكن للميت ولد ولا والد. وتكون الكلالة منصوبة على تقدير يورث وراثة كلالة. والثاني أنه اسم للميت الذي ليس له ولد ولا والد، ذكرا كان الميت أو أنثى. كما يقال: رجل عقيم وامرأة عقيم. وتقديره يورث كما يورث في حال كونه كلالة. والثالث أنه اسم للورثة الذين ليس فيهم ولد ولا والد. والرابع أنه اسم للمال المورث] .
صحيح مسلم
كتاب الفرائض والهبات والوصية
اخيرا..اليكم بعض الاحاديث التي وردة فيها الكلالة
حدثنا ابن عيينة عن سليمان عن طاوس عن ابن عباس قال : كنت آخر الناس عهدا بعمر فسمعته يقول : الكلالة من لا ولد له .
حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن الشعبي قال : قال أبو بكر : رأيت في الكلالة رأيا , فإن يك صوابا فمن عند الله , وإن يك خطأ فمن
قبلي والشيطان : الكلالة ما عدا الولد والوالد .
حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن عمرو بن دينار عن الحسن بن محمد قال : قال لي ابن عباس : الكلالة من لا ولد له ولا والد
حدثنا المقبري عن سعيد بن أبي أيوب قال حدثني يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر أنه قال : ما أعضل بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ما أعضلت بهم الكلالة
حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن سليم بن عبد السلولي عن ابن عباس قال : الكلالة ما خلا الوالد والولد
/
اتمنى ان اكون وفقت في ايضاح المعنى لذلك المسطلح
/
اجمل صباح اتمناه للجميع
هناك تعليقان (2):
معلومة جديدة
سأضيفها لمعلوماتي
فشكرا لك أستاذي
همسة*
لم ألحق بركب الخميس رغم طول انتظاري
تحيتي
اختك
M
هلا وغلا
M
اتمنى ان تكون اضافة مفيدة
واتمنى اجمل صباح يكون لكِ
إرسال تعليق