نصف العلم .. لا أدري
/
سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلا عن شيء
فقال الرجل : الله أعلم
فقال عمر رضي الله عنه: قد شقينا إ ن كنّا لا نعلم أن الله أعلم
إذا سئل أحد كم عن شيء لا يعلمه، فليقل : لا أدري
&
· يقول الهيثم بن جميل : شهدت مالك بن أنس رضي الله عنه
· يقول الهيثم بن جميل : شهدت مالك بن أنس رضي الله عنه
سئل عن ثمانٍ وأربعين مسألة، فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري
&
سأل رجل سيفويه القاص : ما الغسلين ؟؟
فقال سيفويه : على الخبير سقط
سألت عنه شيخاً من فقهاء الحجاز منذ أكثر من ستين سنة، فقال الشيخ : لا أدري
&
· يقول عبد الله بن العباس رضي الله عنهما : إذا ترك العالم >>لا أدري<< أُصيبت مقاتله
· يقول عبد الله بن العباس رضي الله عنهما : إذا ترك العالم >>لا أدري<< أُصيبت مقاتله
&
· جلس أبو ضمضم : ينسب قبائل العرب فقال له بعضهم : يا أبا ضمضم
آدم ـ عليه السلام ـ من أبوه؟
· جلس أبو ضمضم : ينسب قبائل العرب فقال له بعضهم : يا أبا ضمضم
آدم ـ عليه السلام ـ من أبوه؟
فحمله استقباح الجهل عنده بشيء من الأنساب
على أن قال: آدم بن المضاء ابن الخليج، وأمه من ضباعة بن قرزام
على أن قال: آدم بن المضاء ابن الخليج، وأمه من ضباعة بن قرزام
فتضاحك القوم وثاب إليه عقله، فقال: لقد نسيت إنما نسبت أخاً لآدم من أمه
&
· سئل الشعبي عن مسألةٍ فقال: لا أعلم لي بها، فقيل: ألاتستحيي؟
· سئل الشعبي عن مسألةٍ فقال: لا أعلم لي بها، فقيل: ألاتستحيي؟
فقال: ولِم أستحيي مما لم تستحي منه الملائكة حين قالت
لا علم لنا إلا ما علمتنا
&
· ذكروا أن رجلاً سأل ثعلباً النحوي عن مسألة فقال: لا أدري، فقال الرجل
أمثلك يقول لا أدري؟ فقال ثعلب: لو أن لأمك عد د مالا أدريه بعـراً لاستغنيت
· ذكروا أن رجلاً سأل ثعلباً النحوي عن مسألة فقال: لا أدري، فقال الرجل
أمثلك يقول لا أدري؟ فقال ثعلب: لو أن لأمك عد د مالا أدريه بعـراً لاستغنيت
&
· قيل لجحا: أتعلّمت الحساب ؟
· قيل لجحا: أتعلّمت الحساب ؟
قال: نعم، فما يُشكل علي شيء منه، قيل له: اقسم أربعة دراهم على ثلاثة
، فقال لرجلين درهمان، وليس للثالث شيء
&
· يقول علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: من أفتى الناس بغير علمٍ
· يقول علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ: من أفتى الناس بغير علمٍ
لعنته ملائكة السماء والأرض
**
**
*
**
فتاوى للأسرة المسلمة أجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
/
من بين الأدوات التي تستخدمها المرأة لغرض التجميل ما يسمي ( بالباروكة ) وهى الشعر
المستعار الذي يوضع علي الرأس ، فهل يجوز للمرأة أن تستخدمها ؟
الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن وصلا ،
فهي تظهر رأس المرأة علي وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل ،
فلقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة (1). لكن إن لم يكن
علي راس المرأة شعر أصلا كأن تكون قرعاء فلا حرج من استعمال
الباروكة ليست العيب ، لأن إزالة العيوب جائزة، ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم
لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ،
ومثل أن يكون في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعة سوداء مثلا ، فهذا لا بأس به
أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلا فهذا هو الممنوع ،
واستعمال الباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه حرام ، لأنه إذن ولا رضا فيما حرمه الله
&
نتف الشعر
/
* يلاحظ على بعض النساء أنهن يعمدن إلي إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين وذلك لغرض الجمال والزينة فما حكم ذلك ؟
* يلاحظ على بعض النساء أنهن يعمدن إلي إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين وذلك لغرض الجمال والزينة فما حكم ذلك ؟
هذه المسألة تقع على وجهينالوجه الأول : أن يكون ذلك بالنتف فهذا محرم
وهو من الكبائر ، لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله
الثاني : أن يكون على سبيل القصّ والحفّ ، فهذا فيه خلاف بين أهل العلم
هل يكون من النمص أم لا ؟
والأولي تجنب ذلك
أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها
كأن يكون للمرأة شارب ، أو ينبت على حدها شعر
فهذا لا بأس بإزالته ، لأنه خلاف المعتاد وهو مشوّه للمرأة
أما الحاجب فإن من المعتاد أن تكون رقيقة دقيقة ، وأن تكون كثيفة واسعة
وما كان معتادا فلا يتعرض له ، لأن الناس لا يعدونه عيبا بل يعدون
فواته جمالا أو وجوده جمالا ، وليس من الأمور آلتي تكون عيبا حتى يحتاج الإنسان إلي إزالته
&
بروز شعر الرأس أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة
قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون الشعر متجمعا
فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ؟
الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير
الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد )) وذكر الحديث
: وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة) (2) فإذا كان
الشعر فوق الرأس ففيه نهى ، أما إذا كان علي الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به
إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلي السوق ، فإن في هذه الحال يكون من التبرج
لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز
&
لقد انتشرت ظاهرة قص شعر الفتاة إلي كتفيها للتجميل ، ولبس النعال المرتفعة كثيرا
واستعمال أدوات التجميل المعروفة . فما حكم هذه الأعمال ؟
قصّ المرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم
ومن كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات بالرجال (1)، وإما أن يكون
على وجه لا يصل به إلي التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك
إلي ثلاثة أقوال منهم من قال إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال إنه محرم
ومنهم من قال إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه
وفى الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا
فنحن قبل زمن غير بعيد نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن
وطول شعورهن ، فما بالهن اليوم يرغبن تقصير شعر رؤوسهن يذهبن
إلي الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كل شي جديد
ولكن أنكر كل شي يؤدى إلي أن ينتقل المجتمع إلي عادات متلقاة من غير المسلمين
وأما النعال المرتفعة فلا تجوز إذا خرجت عن العادة وأدت إلي التبرج
وظهور المرأة ولفت النظر إليها
لأن الله تعالى يقول ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي) ( الأحزاب: 33) . فكل شي
يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها من بين النساء على
وجه فيه التجميل فإنه محرم ولا يجوز لها
وأما استعمال أدوات التجميل فلا بأس به إذا لم يكن فيه ضرر أو فتنه
&
ما حكم استعمال الكحل للمرأة ؟
:الاكتحال نوعانأحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة
من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال
فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يكتحل في عينيه ، ولاسيما إذا كان بالإثمد
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة ، فهذا للنساء مطلوب
لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها . وأما الرجال فمحل نظر
وأنا أتوقف فيه ، وقد يفرق فيه بين الشاب الذي يخشى من
اكتحاله فتنه فيمنع ، وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحال فلا يمنع
&
تتجمل المرأة بحدود
/
هل يجوز للمرأة استعمال المكياج الصناعي لزوجها ؟
هل يجوز للمرأة استعمال المكياج الصناعي لزوجها ؟
وهل تجوز أن تظهر به أمام أهلها وأمام نساء مسلمات ؟
تتجمل المرأة لزوجها في الحدود المشروعة من الأمور التي ينبغي لها
أن تقوم بها ، فلأن المرأة كلما تجملت لزوجها كان ذلك أدعي إلي محبته لها
وإلي الائتلاف بينهما ، وهذا من مقاصد الشريعة ، فالمكياج إذا كان يجملها
ولا يضرها فإنه لا بأس به ولا حرج . ولكني سمعت أن المكياج يضر
بشرة الوجه وأنه والبتالى تتغير به بشرة الوجه تغيرا قبيحا قبل زمن تغيرها في الكبر
، وأرجو من النساء أن يسألن الأطباء عن ذلك . فإذا ثبت ذلك كان استعمال
المكياج إما محرما أو مكروها علي الأقل ، لأن كل شي يؤدى بالإنسان إلي
التشويه والتقبيح فإنه إما محرم وإما مكروه . وبهذه المناسبة أود أن أذكر
ما يسمي ب ( المناكير ) وهو شي يوضع علي الأظافر تستعمله المرأة وله قشرة
وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي ، لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة
وكل شي يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضي أو المغتسل
لأن الله يقول : ( فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ)(المائدة: من الآية6) ومن كان على أظفارها
مناكير فإنها تمنع وصول الماء ، فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون
قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل ، وأما من كانت لا تصلى
فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار
فإنه لا يجوز لما فيه التشبه بهم . ولقد سمعت أن بعض الناس أفتى بأن
هذا من جنس لبس الخفين ، وأنه يجوز أن تستعمله المرأة لمدة يوم وليلة إن كانت مقيمة
ومدة ثلاثة أيام إن كانت مسافرة ، ولكن هذه فتوى غلط وليس كل ما ستر الناس به أبدانهم
يلحق بالخفين ، فإن جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلي ذلك غالبا فإن القدم
محتاجة للستر ، لأنها تباشر الأرض والحصى والبرودة وغير ذلك
فخصص الشارع المسح بهما . وقد يدعى قياسها على العمامة وليس بصحيح
لأن العمامة محلها الرأس ، والرأس فرضه مخفف من أصله
فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإن فريضته الغسل
ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم أن تمسح القفازين مع أنهما يستران اليد
وفي الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وعليه
جبة ضيقة الكمين فلم يستطع إخراج يديه ، فأخرج يديه من تحتها فغسلها)(1) فدلّ هذا على
أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصول الماء علي العمامة وعلى الخفين
والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده في معرفة الحق ، وأن لا يقدم على فتوى إلا وهو
يشعر أن الله تعالى سائله عنها ، لأنه يعبر عن شريعة الله عز وجل
&
ما حكم لبس الملابس الضيقة والبنطلون للمرأة ؟
الملابس الضيقة للمرأة ولبس البنطلون غير لائق فإن كان يراها غير
محارمها فلا شك في تحريمه،لأن في ذلك فتنه عظيمة
وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال : (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ، نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) إلي آخر الحديث
، وقد فسر بعض أهل العلم معني الكاسيات العاريات بأنها المرأة تلبس ثيابا
لكنها لا تسترها سترا كاملا إما لضيقها وإما لخفتها وإما لقصرها
وعلى هذا فعلى المرأة أن تحترز من ذلك
&
لبس الجينز ليس من التشبه
/
يوجد نوع من القماش يسمي الجينز يفصل بطرق مختلفة لملابس الأطفال
يوجد نوع من القماش يسمي الجينز يفصل بطرق مختلفة لملابس الأطفال
بنين وبنات يمتاز بالمتانة ، والإشكال أن هذه الخامة يلبسها الكفار وغيرهم
بطريقة البنطلون الضيق وهو مشهور ومعروف ، والسؤال هو استعمال هذا القماش
بأشكاله المختلفة غير البنطلون الضيق بمعنى استعماله لمتانته وجودته هل يدخل في التشبه ؟
التشبه معناه هو أن يقوم الإنسان بشي يختص بالمتشبه بهم ، فإذا هذه القماشة
أو غيرها علي وجه يشبه لباس الكفار فقد دخل في التشبه ، أما مجرد أن يكون لباس الكفار
من هذا القماش ولكن يفصل علي وجه آخر مغاير لملابس الكفار ،
فإن ذلك لا بأس به ما دام مخالفا لطريقة الكفار حتى لو اشتهروا بها ما دام أن الهيئة ليست ما يلبسه الكفار
&
نعلم أن عمّ المرأة من محارمها الذين يجوز لها أن تكشف لهم . ولكن ماذا
إذا كان عم المرأة يمزح معها مزاحا فاحشا فهل يجوز لها ألا تقابله بسبب مزاحه الفاحش ؟
إذا كان العم يمازح بنات أخيه ممازحة مريبة فأنه لا يحل أن يأتين إليه
ولا يكشفن وجوههن عنده لأن العلماء الذين أباحوا للمحرم
أن تكشف المرأة وجهها عنده ، اشترطوا أن لا يكون هناك فتنة
وهذا الرجل الذي يمازح بنات أخيه مزاحا قبيحا معناه أنه يخشى عليهن منه الفتنة
والواجب البعد عن أسباب الفتنة . ولا تستغرب أن أحد من الناس يمكن
أن تتعلق رغبته بمحارمه ـ والعياذ بالله ـ وانظر إلي التعبير القرآني ،
قال تعالى ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا
ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا ) ( النساء :22) وقال
في الزنا : ( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) ( الإسراء : 32) وهذا يدل
على أن نكاح ذوات المحارم أعظم قبحا من الزنا
وخلاصة الجواب : أنه يجب عليهن البعد عن عمهن
وعدم كشف الوجه له ، مادمن يرين منه هذا المزاح القبيح الموجب للريبة
&
تصـفيـــف الشـــعــر
/
هل يجوز للمرأة أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية وليس الغرض التشبه بالكافرات ولكن للزوج ؟
هل يجوز للمرأة أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية وليس الغرض التشبه بالكافرات ولكن للزوج ؟
الذي بلغني عن تصفيف الشعر أنه يكون بأجرة باهظة كثيرة قد تصفها بأنها إضاعة مال
والذي أنصح به نساءنا أن يتجنبن هذا الترف
وللمرأة أن تتجمل لزوجها على وجه لا يضيع به المال هذا الضياع
فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال
&
ما حكم قيام بعض النساء بأخذ الموديلات من مجلات الأزياء إذا كان
ذلك بدون قصد اتباع الموضة ومسايرة الغرب ، هل يعد هذا تشبها
بالكافرات مع أن النساء يلبسن ما ينتجه الغرب من الملابس وغير ذلك ؟
اطلعت على كثير من هذه المجلات فألفيتها مجلات خليعة فظيعة خبيثة
حقيق بنا في المملكة العربية السعودية ، الدولة التي لا نعلم ـ ولله الحمد دوله مماثلة لها
في الحفاظ على شرع الله وعلى الأخلاق الفاضلة
إننا نريد أن نربأ ونحن في هذه الدولة أن توجد مثل هذه المجلات في أسواقنا
وفي محلات الخياطة ، لأن منظرها أفظع من مخبرها ، ولا يجوز لأي امرأة
أو أي رجل أن يشترى هذه المجلات أو ينظر إليها أو يراجعها لأنها فتنة
قد يشتريها الإنسان وهو يظن أنه سالم منها،ولكن لا تزال به نفسه والشيطان
حتى يقع في فخها وشركها ، ويحتار مما فيها من أزياء لا تتناسب مع البيئة الإسلامية
وأحذر جميع النساء والقائمين عليهن من وجودها في بيوتهم
لما فيها من الفتنة العظيمة والخطر على أخلاقنا وديننا
&
طـبـقـات غـطـاء الوجــه
/
من المعلوم أن الغطاء الذي تستخدمه المرأة على وجهها ينقسم إلي عدة طبقات
من المعلوم أن الغطاء الذي تستخدمه المرأة على وجهها ينقسم إلي عدة طبقات
فكم طبقة من غطاء الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها ؟
الواجب على المرأة أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لها
بأن تستره بستر لا يصف لون البشرة ، سواء كان طبقة أم طبقتين أم اكثر
فإن كان الخمار صفيقا لا ترى البشرة من خلاله كفى طبقة واحدة
وإن كانت لا تكفي زادت اثنتين أو ثلاثة أو أربعا ، والمهم أن تستره بما
لا يصف اللون فإنه لا يكفي كما تفعله بعض النساء ، وليس المقصود
أن تضع المرأة شيئا على وجهها ، بل المقصود ستر وجهها فلا يبين لغير محارمها
وعلى النساء أن يتقين الله في أنفسهن ، وفي بنات مجتمعهن
فإن المرأة إذا خرجت كاشفة، أو شبه كاشفة اقتدت بها امرأة أخرى
وثالثة وهكذا حتى ينتشر ذلك بين النساء ، وقد ثبت عنه
صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه
وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة ) (1) وبلادنا ـ والحمد لله ـ بلاد محافظة
على دينها في عباداتها وأخلاقها ، ومعاملاتها ، وهكذا يجب
أن تكون فإنها ـ والحمد لله ـ هي البلاد التي خرج منها نور الإسلام
وإليها يرجع ، فالواجب علينا المحافظة على ديننا وسلوكنا وأخلاقنا المتلقاة
من شريعتنا حتى نكون خير أمة أخرجت للناس
وعلينا لا نأخذ بكل جديد يرد إلينا من خارج بلادنا ،بل ينظر في
هذا الجديد إن كان فيه مصلحة وليس فيه محذور شرعي فإننا نأخذ به
وإن كان محذور شرعي فإننا نرفضه ونبعده عن مجتمعنا
حتى نبقى محافظين على ديننا وأخلاقنا ومعاملاتنا
**
*
ولنا وقفة اخرى مع فتواى اخرى تهم النساء مع فضيلة يرحمه الله في الاسبوع القادم ان شاء الله
هذا ما وفقنا الله اليه في هذا اليوم, والله اعلم
واجمل صباح اتمناه للجميع
هناك 3 تعليقات:
مراحب استاذي
جعله سبحانه في موازين حسناتك
وجعل ثوابه لك ولوالديك
الله يعافيك ويخليك
كل الحكاية
وجزاك الله خير
على مرورك ونورك
واجمل صباح اتمناه لكِ
انت الاستاذ ياخي مهند
وبارك الله فيك
واجمل صباح اتمناه لكِ
إرسال تعليق