نــــــــــــــــــــوافــــــــ
/
ليــــتَ العنـــــــــا اللي فيك فينـــــي وانا بوك
موتي ولا اشــوف الــــــــــــحزن في عيــونك
^ راضي انا با لاه والـــــــــــــهمَ والشـــــــــوك
قلبـــــي فـداك ان قــــــربَ الشــــــــــر كـونك
^ هذيك امــك وشوف اختـــــــــك وهذا اخـــــوك
كل (ن) فـزع ودَه يخــــــــــــــــــفف طـــعونك
^ قوم يابسمة فرحـنا فرح اللي مانـــــــــــــسوك
قوم ياريح الخزامــا طمـــــن اللي يعشــــقونك
^ قوم يانواف امـشي واشـــكر اللي ساعـــــدوك
قوم.. يالله..ياغـناتي ازعج البــيت بجــــنـونك
^ وارجع العب مـــثل اول وتعب اللي خلفـــــــوك
واسرق الــمـفــتاح مني وتوه اللي يســـــئلونك
^ واكسر الريمـــوت واسـكـت ولاتعلم ان رمــوك
واعفس اشماغي وقطــع كل اوراقي بســــنونك
^ يامخفف كرب جنـــدك في احد وبدر وتــــــبوك
يا الاهي يامـلاذي رحمــــتك فينا وعـــــــــونك
^ ارسم البســـمه وشافي طفل قوم (ن) ماعـصوك
طامعين بجود عطــــــفك عنـد بابك يطـــــلبـونك
^ مؤمنيـــن بكبر حلمـــــك ماتساورهم شــــــكوك
رافعين ايدي الطــهارة والمثوبة من شـــــؤونك
**
**
*
**
المبالغة في الهدهدة تؤثر سلبا على مخ الرضع
/
حذر المتخصصون في جراحة أعصاب طب الأطفال من خطورة عملية
هز المولود عند البكاء وهدهدته التي دائماً
ما تقوم بها الأم للطفل عند بكائه ليهدأ أو لينام
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هز الطفل عملية خطيرة قد تحدث أضراراً بالمخ
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هز الطفل عملية خطيرة قد تحدث أضراراً بالمخ
وقد تكون مصحوبة بنزيف خلف العيون
وأخطار أخري في خلايا الجهاز العصبي
وقد أكدت الأبحاث أن عملية الهز العنيف لرأس المولود تؤدي إلى حدوث اضطرابات
لأن رأس المولود حجمها كبير وثقيل مما
يجعله لا يستطيع حملها في مراحل عمره الأولي
وعملية هدهدته قد تتسبب في مشاكل كثيرة
كما أنها قد تسبب أحياناً في حدوث استسقاء موضعي وتمزق
كما أنها قد تسبب أحياناً في حدوث استسقاء موضعي وتمزق
في الأوعية الدموية بالرأس، مما يؤدي إلي وجود ورم دموي
وبالتالي نزيف في شبكية العين
والذي يظهر عند عرض الطفل علي أخصائي العيون
الذي يبدو فيه النزيف في شبكية العين
حيث إن العصب يفقد الأوكسجين وبالتالي يتلف
مما يؤدي إلي مشكلات عديدة عند الكبر
وهكذا يجب على كل أم أن تقلل من هذه العادة بل ومن الأفضل أن تمتنع عنها
**
**
*
**
شوق وحنين
/
أغمضت
على طيفك
عيوني
وطار شعاع
حبي يرسم على
أجنحة الفراشات
المسافرة إليك
لحن شوقي
المخبأ بين الضلوع
وأصوات الندى
المتربع على عرش الزهور
تلاطفك بأجمل
وأرق العبارات
يا من أزهرت
في ثنايا حبك
قصائد العشق
بين البنفسج والقرنفل
جمـــرة عشــــــق
أغنيـــــــة شـــــعااااع
قمـــــر يراااقص
فراشة
زهرة حلم
أندى من الورد
تهلُ
تتوق لتعانق
برعم الليل
وتراً يعزف
سكووون الأعماااق
أسند رأسك
إلى صدر الأزهاااار
لأفك ضفائر الحنااااان
من الأسوااار
أطعمني دفء عينيك
أشـــعل ماضااااع
مني مهدوراً
في غصة السؤااااال
فيك أغنية عمري
لا تخااااف حين تنفد الكلمااات
في رعشة الأحلاااام
نستجلي نبضااات السماااء
لترشف الروح الصلاااة
من دم البنفسج والقرنفل
وتنهل الحب من عيون الحياااة
**
*
**
**
خربشيات
/
حياتنا
.
.
في أوقات المغيب تحن القلوب إلى أحبه لهم
في قلوبنا مكان أحله الزمان دون أن تفرضه الأيام
دون إستئذانكان ذلك المكان
دون وعي منا أنهم أصبحوا جزء من جسدنا
كانو ومازالو فهل للزمان أن يغير قوانين هذه لحياة
يغيرها دون إستئذان منادون أن يدق جرسه أو يرسل لنا رسائل
تنبهنا أو تيقظنا من كل ما نعيشه أو نشعر بههي الحياه وهو الزما
ندون إستئذان دون تقرير مصيركله مفروض علينا
تمضي الأيام ونحمل في دخالنا أمانينا... أحلامنا... طموحاتنا
كل شيء نسعى له ولكن
ولكن هو الزمان يفرض كل شيء
ماذا بعد هذه الأيام
أريد أن أعرف ما يخبئه هذا الزمان
ماذا سأرى بعد تلك الأيام التي مضت
وهل للحياة أن تتجدد بسنه جديدة
وتفتح أمامنا صفحة جديدة
هل سوف تلغى تلك الأيام السابقه من حياتناالحياة قاسية؟؟؟
ولماذا هي كذلك؟؟؟
أيامنا ليست بأيدينا وليتها كذلك
أو لالتبقى كذلك فتأتينا المفاجئات في كل يوم
قد تكون جميلة أو حتى مزعجه لنا
ولكن لنقف لحظات كثير عند ما هو جميل
وما هو مزعج
لنقف لأننا سنجد في ما هو جميل
الحياة وما هو مزعج
الأجمل
لنتناسى تلك الأمور المزعجه
بعد أن نأخذ الدروس منها
لنحاول أن نجد الإشراق في حياتنا
في كل صباح أعتبر ذلك اليوم بداية حياتك
أول يوم تعيشه
لا سبيل أن نبقى بين أحزاننا هكذا
لابد للخروج من ذلك
لنتفائل قليلا
ولنبحث عما يسعدنا
لنتحدث بقلوب بيضاء صافية
مع من نحب
ومن نجد أنفسنا معهم
إبحث عنهم تجدهم
تذكرهم
&
&&
&
الـحـب فـــي الـحـضـارات
.
.
منذ البداية ارتـبط تـفسير أشكال الحب بالتوجهات الفلسفية والآراء
التي كانت سائـدة حوله في مختلف الحضارات
فكان لدى اليونـانـيـيـن القدماء نمط من الحب يعرفونه باسم
منذ البداية ارتـبط تـفسير أشكال الحب بالتوجهات الفلسفية والآراء
التي كانت سائـدة حوله في مختلف الحضارات
فكان لدى اليونـانـيـيـن القدماء نمط من الحب يعرفونه باسم
إيـروسو
هو الحب الجسدي الخليـع
ويـــفــســـر أفــلاطــــون
هذه العاطفة من وجهة نظر فلسفية ويـنقـلها إلى الجانب الروحي
أمــــا ســـقـــراط
فإنه يـرى الحب على أنه جني عـظيم أو روح كبيـر
يحتـل منزلة وسطى بين الآلهة و البشر
، فهو ليس خالداً ولا فـانـيا
وهو ليس حكيماً ولا جاهلاً
والنمط الآخر من الحب هو الحب الرومانطيقي الخالص
المقـترن بالآلام والحـزن واليأس والشعر التروبادوري
هو الحب الجسدي الخليـع
ويـــفــســـر أفــلاطــــون
هذه العاطفة من وجهة نظر فلسفية ويـنقـلها إلى الجانب الروحي
أمــــا ســـقـــراط
فإنه يـرى الحب على أنه جني عـظيم أو روح كبيـر
يحتـل منزلة وسطى بين الآلهة و البشر
، فهو ليس خالداً ولا فـانـيا
وهو ليس حكيماً ولا جاهلاً
والنمط الآخر من الحب هو الحب الرومانطيقي الخالص
المقـترن بالآلام والحـزن واليأس والشعر التروبادوري
صورة واضحة لهذا الشكل من العاطفة
التي كانت منتـشرة في الغرب بالعصر الوسيط
التي كانت منتـشرة في الغرب بالعصر الوسيط
وعرف الغـرب أيضا الحب العذري
الذي تـطور ضمن الشعر الغـنائي والشعر التروبادوري
وعدا الإيـروس أو العشق وكذا العاطفة الآحادية الجانب
الذي تـطور ضمن الشعر الغـنائي والشعر التروبادوري
وعدا الإيـروس أو العشق وكذا العاطفة الآحادية الجانب
فإن القدماء كانوا يعـرفون نمطا آخر من الحبوهو ( الأجابيه)
ا الذي يقوم على علاقة عاطفية متبادلة
وعرف اليونانيـون القدماء نوعا آخر من الحب أطلقوا عليه
وعرف اليونانيـون القدماء نوعا آخر من الحب أطلقوا عليه
فيليا
أو عاطفة الصداقة
إنها عاطفة متبادلة وقائمة على المساواة
وتتمثل في الحب الإنساني الخالص الذي يجمع بين شخصين حريـن
وقد خصص العشرات من المؤلفيـن العرب في القرون الوسطى
رسائـل وكـتباً كاملة لموضوع الحب والعشقفعالجوه من وجهات نظر مختـلفة
انطلاقـاً من تكوينهم الـثـقـافي واعتقاداتهم
ابن حزم
كتب ابن حزم ( 994 ـ 1063م)
وقد خصص العشرات من المؤلفيـن العرب في القرون الوسطى
رسائـل وكـتباً كاملة لموضوع الحب والعشقفعالجوه من وجهات نظر مختـلفة
انطلاقـاً من تكوينهم الـثـقـافي واعتقاداتهم
ابن حزم
كتب ابن حزم ( 994 ـ 1063م)
كتابه في الحب( طوق الحمامة )
محمد بن يوسف العامري النيسابوري
هو مؤلف كتاب السعادة والإسعاد في السيرة الإنسانية
**
هو مؤلف كتاب السعادة والإسعاد في السيرة الإنسانية
**
*
**
قالت وقلت
/
قالت:طمني
قلت: الحمدلله
قالت: هل تحسنة حالته
قلت: نعم ولله الحمد
قالت: اتعني بأن الخطر زال
قلت: لم تنتهي الحالة
قالت: اذاً ماذا
قلت: تغير الوضع الى الاحسن
قالت:الحمدلله رجائاً لاتهمله
قلت: الله ماارقك
قالت: وماذا سفعل ايضاً
قلت: ساتابع الى ان يمَن الله بالشفاء الكامل
قالت: العاجل ان شاء الله
قلت: دعواتك حبيبتي
**
*
**
اخر الخربشات
/
تتدافع الايام دوما
دون رغبة او قدرة على التمهل او الوقوف
و تسرق منا العواطف و الافكار عمرنا
ذلك الذي نهبه دوما لمن نحب
فما اروعها من سرقة و ما اجملها من هبة
دون رغبة او قدرة على التمهل او الوقوف
و تسرق منا العواطف و الافكار عمرنا
ذلك الذي نهبه دوما لمن نحب
فما اروعها من سرقة و ما اجملها من هبة
.
لكم احبابي
سنة خير قادمة ..و سنة امتلئت بالآلام و الافراح مغادرة
كحال كل يوم..يذهب ليأتي غيره
دعائي دوما بأن يكون القادم خير من الذي مضى
اللهم اجعلنا عبيد احسان و ليس عبيد امتحان
كل الحب و الصدق ...لكم
و عامكم ...ورد و ازهار و افراح و عطاء
مثلكم
انتم اصحاب القلوب الكبيرة
مثلكم
انتم اصحاب القلوب الكبيرة
.
.
اخيراً
ليكن قلبك كبيرا كسعة الكون
نقياَ كنقاء الأبيض
يضخ مع كل دقة ما يملئ الكون
و يفيض به حبا و خيرا و امانا
قلب وسع
***
*
هذا مالدي لها الخميس
واجمل صباح اتمناه للجميع
والى اللقاء ان شاء الله في الاسبوع القادم
والى اللقاء ان شاء الله في الاسبوع القادم