المتابعون

الخميس، يوليو 15، 2010

خربشات الخميس

ألـــفـــراق
/
دام الدروب أفراق
حط عينك ابــ عيني
أدري أنا بــ شتاق
في قادم اسنيني
بــ أغمض أجفوني
على قمر وجهك
مــ ابي أشوف الناس
وفي داخلي رسمك
بــ اضم كفيَني
خوفي على عطرك
أخاف يتركني
ومثلك يخليني
قللي انا ياشوق
في غيبتك من لي
غيره يواسيني
خلك عديم الحظ
كنَه معاديني
.
.
يا قلبها وقلبي
سلام .... سلام
هذا الزمن قاسي
حرام .... حرام
دنيا الفرح حرفين
في عالم العشَاق
ام الحزن يازين
كلام .... كلام
وكل الاماني أكبار
يا كثر ما احلم
لكنها
احلام .... احلام
.
.
ياقلبها أصبر
قلبي فدى نبضك
أدري بتفارقني
وأدري ماهو ودك
أكره اشوف الهم
ودمعك على خدك
.
.
ويا قالبي الصابر
ارضى ولا تكابر
هذا زمن غابر
وأمرك ماهو بــ يدك
**
*
**
خربشيات
/
عش .. ابتسم .. ســـامح
عش بقلب محب
وابتسم بقلب محب
وسامح بقلب محب
وحاول ان تعيش الحب
بكل معانيه الدافئة وبكل بحوره الواسعة
ولا تضيق رحابه ولا تغـلق أبوابه
ولا تستنكر أصحابه
فـدقيقة واحدة تعيشها
وقد صفا قلبكـ على كل الناس
وسما فيك الاحساس فهي دقيقة توزن بالذهب
ولكلمة حلوة تخرج من لسان محب
وتستقر في قلبـــ محب
لهي أفضل من كل هدايا العالم
ولإنسان تشعر معه بالصدق
وتطير معه في رحاب المودة
لهو أفضل من كل ملايين البشر
وللحظة تحياها روحك تنبض بالخير
لهي لحظة تشفيك من كل أمراض
وتبعد عنكـــ الوحدة وتزرع لكـــ امل جديد
فالحياة أوسع
من أن نضيقها بالهموم والدموع
والقلوبـــ أطهر
من أن نلوثها بالكره والضغينة
*
الـحــب
.\.
الحــبـــ أعظم
من أن ندفنه باللوم والعتاب وسوء الظن
الحــبـــ
ليس بأن نعيش في أحلام الحالمين وآهات العاشقين
فهذا ما عرف من الحب إلا قشوره
ولم يتغلغل في بحوره
أو يقرأ سطوره
الحــبـــ
أن نعيش الخير بكل مدائنه وموانئه
الحــبـــ
أن تعيش طاهر القلبـــ سليمـــ الروح
لا تجرح قلوبـــ المحبين
ولا تتجاهل قلوبـــ الأوفياء المقربين
*
كانت هناك جزيرة
حيث تعيش كل الصفات والمشاعر عليها
الغنى , الفقر , السعاده ، الحزن ، المعرفه
الغرور , الزمن , التعاسة , الألم , البؤس , الرقة
كل الصفات والمشاعر بما فيها
((( الحب )))
و فى أحد الايام تم الاعلان لتلك المشاعر
بأن الجزيرة ستغرق
لذلك جهز الجميع قواربهم ورحلوا
أراد ((الحب)) ان يثابر لآخر لحظة
بينما الجزيرة تغرق
إلا أنه أسقط في يده فقرر ((الحب)) ان يرحل
ولكن لم يكن لديه قارب فأخذ يطلب المساعدة
كان الغِنى ماراً بجانب ((الحب)) في قارب كبير فناداه
ايها الغِنى هل يمكن أن تأخذنى معك ؟؟
أجاب الغِنى :- " لا ، لا أستطيع ، فهناك
ذهب و فضة كثيرة فى قاربى و لا يوجد مكان لك
فقرر الحب
ان يسأل الغرور الذى كان
ماراً به فى مركب رائع قائلاً
أيها الغرور أرجوك ساعدنى
أجاب الغرور لا أستطيع مساعدتك يا حب
فأنت مبتل و قد تدمر قاربى
و قد كان الحزن قريباً من
الحب لذلك سأله أن يساعده قائلاً
أيها الحزن ، دعني اذهب معك أجاب الحزن
آآه ... ايها ((الحب)) ، أنا حزين جدا
و أحتاج أن أكون بمفردى
و مرت السعاده بجانب ((الحب)) أيضاً
لكنها كانت سعيده جداً لدرجة
انها لم تسمع عندما ناداها
وهكذا استمر ((الحب)) يطلب
المساعدة من كل من مر بجانبه
دون جدوى
ولكــــــــــن فجـــــــــــأة
سمع صوتاً يقول
تعال أيها ((الحب)) ، سآخذك معي
لقد كان كبيرا في السن
و شعر ((الحب)) انه مبارك و سعيد جدا
لدرجة انه نسى ان يسأل
هذا الكبير في السن عن اسمه
وعندما وصلوا الى أرض جافه ذهب
هذا الكبير في السن فى طريقه ومضى
وأدرك ((الحب)) انه
مدين بالكثير لهذا الكبير في السن
فنظر إلى المعرفه - وهى كبيرة
في السن ايضا ـ فسألها قائلاً
من هذا الذي ساعدني ؟
فأجابت المعرفه :- " انه الزمن
سأل ((الحب)) ـ باستغراب
الزمــــــن ؟؟؟
سأل ((الحب)) مرة أخرى
لكن لماذا ساعدنى الزمن ؟
ابتسمت المعرفه بحكمتها العميقه و أجابت
لأن الزمن وحده قادر على فهم مدى عظمة
((الحب))
*
ابتسم
.\.
الابتسام من أسهل الطرق
لتثير إعجاب أي شخص
تبسم.. فالابتسامة الصادقة
تثير أشياء جميلة داخلك
فتنعكس على وجهك وتظهر
كم فيك من صفات رائعة
كما أن الابتسامة تظهر الثقة بالنفس
والنظرة الايجابية المتفائلة
والمزاج الجيد
وتعطي الانطباع بأنك شخص
حلو المعشر
وصعب النسيان
*
فن الجاذبية
يجب أن تكون منفتحاً بجسمك وعقلك
إذا جلست مكتوف الأيدي
فأنت ببساطة تضع سداً بينك
وبين الشخص الذي تتحدث إليه
كما قد يكون الحال لو كنت تمسك بملف أو كتاب
وتضعه بين يديك
كل هذا يترجم على انك لا تحاول
دعوة الشخص المقابل إلى التحدث معك بحرية
أو أسوء من ذلك الجلوس
عكس أو بمنحنى بعيد عن الشخص
الذي تتحدث معه، كلها مؤشرات على انك غير مهتم
قد تكون دلالة على الخجل
ولكن المبالغة فيها حتماً سيترجم
على انه أمر صريح بالابتعاد
لكن عندما تكون منفتحاً
وتقابل الشخص الأخر
دون حواجز أو أيادي مكتوفة فأنت
تقوم بجذب الأخر للنظر مباشرة إليك
لأنك تبدو إنسان مريحاً ومنفتحاً
.
.
فن النظر
لا شك أن النظرة القوية المباشرة
التي تخلو بالطبع
من الجرأة الزائدة، دليل على الثقة
المطلقة بالنفس
كما أنها دليل على انك مهتم
بالشخص الأخر وماذا يقول
ولكن لا تبالغ فيها، فبعض الأشخاص
ينزعجون من التحديق المباشر
وقد يفسر الأمر على نحو
مغاير لما تريد
وإياك والنظر بعيداً
على شخص أخر بالقرب منكما
أو مقابلك أو أي شيء قد يشتت هذا التواصل
.
.
فن إيصال الدعم
يعتبر الإيماء بالرأس
أمرا صعباً على بعض الأشخاص
على الرغم من كونه مؤشر قوي
على الدعم المعنوي
إذ يمكنك أن تدعم أي سلوك ترغب به
بالإيماء برأسك
على سبيل المثال
إذا أردت أن تشجع الشخص الأخر على الحديث
يمكنك أن تومئ برأسك بالموافقة على ما يقول
أو عدم الإيماء إذا لم يعجبك الموضوع
وهكذا تتحكم بمجريات الحديث دون
أن يشعر الطرف الأخر
وبالتالي تستخدم أساليبك
في طرح الموضوع الذي ترغب بمعرفته
معظم النساء تشعر بالأمان عندما يومئ
الرجل برأسه موافقاً أو مقدماً الدعم لها
وتصبح مستعدة للتحدث بحرية اكبر
فهي تعتبره مؤشر على أن كلامها ممتع
وبأنها تستحوذ على كامل انتباهك
وبأنك شخص يستطيع أن يركز انتباهه
على أشياء أخرى غير نفسه
.
.
فن التقرب
يقلل الاقتراب من الشخص الأخر
المسافة السيكولوجية بينكما
ويساعد على تكوين نوع من الألفة و الشعور
بأنكما تشكلان ثنائي
ويمكنك القيام بذلك عن الطريق الجلوس
اقرب على الشخص الأخر، أو الانحناء إذا
كان الشخص الأخر جالساً
وهذا مؤشر على انك مهتم
**
*
**
قالت وقلت
/
قالت: اذاً هي النهاية
قلت: لا
قالت:ماذا اذاً؟
قلت: هو الفراق
قالت: وما الفرق
قلت: الفرق كبير
قالت: وضَح
قلت: النهاية هي الموت
قالت: اليس الفراق بمثابة الموت
قلت:الفراق مصايبة ولكن لا يصل الى الموت
قالت: هو الموت بعينه
قلت: لا
قالت: لم افهم
قلت: هل ســ تموت مشاعرنا عند الفراق
قالت: حتماً لا
قلت: هذا ما اقصد
قالت: احبك
قلت: وانا اكثر
**
*
**
أخر الكلام المباح
/
ليــس بالضرورة أن ننساهم
ما دمنا لا نملك قدرة نسيــانهم
لكننا بالتأكيد نملك
قدرة المحـــاولة على نسيانهم
إذاً.. فالنحـــــاول التنـــاسي
تمثيلية غبية نمارسها على الآخريــن
كي نثبت لهم أننا الأقــوى
والأقدر على النسيــان
إنها تجربة بطيئة ومملة
من أجــل اختراع النسيان
لكنها في معظم الأحيان .. تنجـــح
.
.
لا بأس
لنتألم قليلاً عند الفـــراق أو حتى كثيــراً
ولنصرخ بصوت مرتفــع
لكــن.. لماذا لا نعتبر هذه الصرخة
صرخة الميـــلاد
و"نحاول"استقــبال الحياة من جديد؟
.
.
حين تغيــب شمس أحلامــكم
لا تنتظروا شروق شمس جديـــدة
فقد تتأخر عليكم كثــيراً .. و"حــــاولوا" أنتم
أن تبحثوا عنها خلف غيــوم الأيام
كي لا تضيع سنواتـــكم في ظلمة الانــتظــار
لسببٍ مــا .. خسرنـــاهم .. ورحلوا
فأظلمت الدنيا في أعين قلوبنــا
وضاق الوجود بنــا
ونعلم جيداً أنهم لــن يعودوا يوماً
إذاً .. "فلنحــــاول" أن نضيء النور مرة أخرى
.
.
تـــرى .. هل "حـــاول" أحدكم وهو عائد إلى نفسه
بعد أن شيّع جثمان حلم من أحلامه الجميــلة
أن يمسح دمـــوع قلبه
ويقبل رأســه في المرآة
ويقدم لنفسه وردة حمـــراء
ويردد بينه وبين نفسه
اللهم أجرنــي في مصيبتـــي
واخلفني خيراً منها ؟
إذا كسرتك الأيام يوماً
فحــــاول أن ترمم نفسك بنفسك
ولا تمنع نفسك من البكاء
عند إحساسك برغبة البكاء
فقدرتك على البكاء
نعمة يحسدك عليها أولئك
الذين تبكيـــهم ولا يشعرون
عند الألـــم .. نطرق كل أبواب النسيــان
فالبعض .. يبــكي كي ينسى
والبعض .. يضحـــك كي ينسى
والبعض .. ينـــام كي ينسى
والبعض .. يتحـــدث بصوت مرتفع كي ينسى
والبعض .. يصمــت كي ينسى
والبعض .. يخــــون كي ينسى
وهو أسوأ أنواع المحاولاتـ
لأنه بداية الألم وليس نهايته
.
.
تذكروهم بدفء وحميمية
ولا تحصوا وجوههم
كما يحصي البخيل دنانيره ودراهمه
كي لا تصابوا بالإحباط
عند اكتشاف إفلاس قلوبكم من تلك الوجوه
و حـــاولوا أن ترسموا وجوههم
في دفاتركم كالحكايات الجميلة
واسردوها على قلوبكم قبل النوم
إذا كان ماضـــيك أسوداً أو مؤلماً
فحـــاول" أن تحذفه من تاريخك نهائياً
وتنكر له قدر استطــاعتك
وعش بلا ماضِ .. ولا تصدق
أن الذي ليس له ماضي
ليس له حاضر أو مستقبل أبداً
فالحاضر والمستقبل يكونان أجمل وأفضل
لو أنك تخلصت وأعلنت براءتك من ماضٍ .. سيء
لا تتحسس رأسك
حين يُذكر الحـــزن أمامك
وتظن أنك وحدك المقصود بالحديـــث
فغيرك كثيــــر
ولو لمحت مساحة الحزن والألم في داخلهم
لأيقنت أنك أفضلهم .. وأتفههم ألماً
اخلعوا الأقنعة جمــيعها
فلم نعد في حاجة إلى قناع يستر أحزاننا وجروحــنا
ولنواجه العالم بوجهنــا الحقيقي
فقمة القـــوة
أن تواجه الأشياء بوجهك الحقيقي
**
*
**
الى اللقاء في الاسبوع القادم أن شاء الله
واجمل مساء اتمناه للجميع

ليست هناك تعليقات: