/
اكتب.. الجرح.. وامحي
يوقد .. الجرح ..عذابي
بين .. إسهابي ..وحبسي
سر.. إسرار .. مصابي
اذكر .. الجرح .. وأشقى
ضاقـ .. بـ الاه ..خطابي
كم ..كتب .. الحزن حتى
يوقد .. الجرح ..عذابي
بين .. إسهابي ..وحبسي
سر.. إسرار .. مصابي
اذكر .. الجرح .. وأشقى
ضاقـ .. بـ الاه ..خطابي
كم ..كتب .. الحزن حتى
كلَني .. غــــلق .. كتابي
الفرح .. ما قـــد .. تجرا
حتــفهُ .. أعتاب .. بابي
أثقل .. الليل .. بـــستري
حتى ..خيط.. الليل شابي
أين .. ذاك .. الحلمُ مني؟
خانه .. أفك .. ســرابي
غاب.. صوت الحلم مني
افقد .. الفقـــد .. صوابي
أين .. حباَ .. كان.. يزهو
فــوق .. أيامــ .. شبابي
اختلستُ .. الوقت .. منه
وطعمنا وتـقاسمنا شرابي
فــ تســـلقتُ ... الأمـــاني
ممسكَ .. حبي .. بـ نابي
فـ تهاويت .... بـ حسرة!؟
حتى .. عانقني .. ترابي
الفرح .. ما قـــد .. تجرا
حتــفهُ .. أعتاب .. بابي
أثقل .. الليل .. بـــستري
حتى ..خيط.. الليل شابي
أين .. ذاك .. الحلمُ مني؟
خانه .. أفك .. ســرابي
غاب.. صوت الحلم مني
افقد .. الفقـــد .. صوابي
أين .. حباَ .. كان.. يزهو
فــوق .. أيامــ .. شبابي
اختلستُ .. الوقت .. منه
وطعمنا وتـقاسمنا شرابي
فــ تســـلقتُ ... الأمـــاني
ممسكَ .. حبي .. بـ نابي
فـ تهاويت .... بـ حسرة!؟
حتى .. عانقني .. ترابي
**
*
**
/
خمس يرفعن خمس
التواضع يرفع العلماء
والمال يرفع اللئام
والصمت يرفع الزلل
والحياء يرفع الخلق
والهزل يرفع الكلفة
:
وخمس يعرفن بخمس
الشجرة تعرف من ثمارها
والمرأة عند افتقار زوجها
والصديق عند الشدة
والمؤمن عند الابتلاء
والكريم عند الحاجة
:
وخمس يطمسن خمس
الزور يطمس الحق
والمال يطمس العيوب
والتقوى تطمس هوى النفس
والمؤمن عند الابتلاء
والكريم عند الحاجة
:
وخمس يطمسن خمس
الزور يطمس الحق
والمال يطمس العيوب
والتقوى تطمس هوى النفس
والمن يطمس الصدقة
والحاجة تطمس المبادئ
:
وخمس يؤدين إلى خمس
العين إلى الزنا
والطمع إلى الندم
والقناعة إلى الرضا
وكثرة السفر إلى المعرفة
والجدل إلى الخصام
:
وخمس يكبرن بخمس
النار بالهشيم
والشك بسوء الظن
والجفاء بعدم الإحسان
والخصام بعدم الصفح
والقطيعة بعدم السؤال
:
وخمس قربهن سعادة
الابن البار
والزوجة الصالحة
وخمس قربهن سعادة
الابن البار
والزوجة الصالحة
والصديق الوفي
والبار المؤمن
والعالم الفقيه
:
وخمس يطبن بخمس
الصحة برغد العيش
والسفر بحسن الصحبة
والجمال بحسن الخلق
والنوم براحة البال
والليل بذكر الله
:
وخمس عمرهن قصير
الحفظ في الكبر
والكلام بالنظر
والنعيم بالبطر
والصحبة في السفر
والعظة من العبر
:
وخمس يأتين بخمس
الاستغفار يأتي بالرزق
وغض البصر يأتي بالفراسة
والحياء يأتي بالخير
ولين الكلام يأتي بالمسألة
والغضب يأتي بالندم
:
وخمس يصرفن خمس
لين الكلام يصرف الغضب
والاستعاذة بالله تصرف الشيطان
والتأني يصرف الندامة
وإمساك اللسان يصرف الخطأ
*
إن عرفنا الحقائق سيكون
إن عرفنا الحقائق سيكون
بإمكاننا غفران معظم الأشياء
*
ما أشبه العلم بالمجداف
ما أشبه العلم بالمجداف
إن لم تتقدم به للأمام عاد بك للوراء
*
المصلحة الشخصية هي دائماً الصخرة
المصلحة الشخصية هي دائماً الصخرة
التي تتحطم عليها أقوى المبادئ
*
إذا حاججت فلا تغضب
فإن الغضب يدفع عنك الحجة ويظهر عليك الخصم
*
*
الفوز يعني دائما أنك الأول
ولكنه يعني أنك أفضل من قبل
*
ما نفع الركض إذا كنت على الطريق الخطأ
ما نفع الركض إذا كنت على الطريق الخطأ
*
القلق لن يمنع مشاكل الغد
القلق لن يمنع مشاكل الغد
ولكنه سوف يأخذ سلام وراحة اليوم
فلا تقلق واستمتع بحقك من يومك
*
الفشل ليس العقاب الوحيد للكسالى
الفشل ليس العقاب الوحيد للكسالى
فهناك أيضا نجاح الآخرين
*
التفاؤل ابتسامة خفيفة
التفاؤل ابتسامة خفيفة
يمكن أن تمزق بها كل
سحب الظلام التي تبق على حياتك
*
مثلما يعود النهر إلى البحر
هكذا يعود عطا الإنسان إليه
*
تذكر أنه من المهم دائما
تذكر أنه من المهم دائما
أن تسمع وإذ سمعت عليك أن تفهم وتتفهم
*
*
إن العقل الإنساني لا يصاب بآفة أضر له من الجمود
على صورة واحدة يمتنع عنده كل ما عداها
فإما أن تكون الأشياء عنده كما تعودها وكرر مشاهدتها
وإما أن تحسب عنده في عداد المستحيل
وأدنى من هذا العقل إلى صحة النظر
عقل يتفتح لاحتمال وجود الأشياء على صور شتى
ل يحصرها المحسوس والمألوف
(عباس محمود العقاد)
*
يقول د.باوتش
عندما ترتكب خطأ
ويعزف من حولك عن توجيهك
فاعلم أنك أصبحت خارج دائرة اهتمامهم
لذا عندما ترى نفسك ترتكب
على صورة واحدة يمتنع عنده كل ما عداها
فإما أن تكون الأشياء عنده كما تعودها وكرر مشاهدتها
وإما أن تحسب عنده في عداد المستحيل
وأدنى من هذا العقل إلى صحة النظر
عقل يتفتح لاحتمال وجود الأشياء على صور شتى
ل يحصرها المحسوس والمألوف
(عباس محمود العقاد)
*
يقول د.باوتش
عندما ترتكب خطأ
ويعزف من حولك عن توجيهك
فاعلم أنك أصبحت خارج دائرة اهتمامهم
لذا عندما ترى نفسك ترتكب
خطأ في مكان لا يلومك فيه احد
فاعلم انك لست في المكان الصحيح
**
*
**
فاعلم انك لست في المكان الصحيح
**
*
**
قالت وقلت
/
قالت: ايمحى الحب!!؟
قلت: من قال ذلك
قالت: انا
قلت: انا!!؟
قالت: هذا مافهمته مما كتبت
قلت: انا قلت اكتب الحرف وامحي
قالت: اي حرف الحب
قلت: نعم
قلت: بمعنى تمحي الحب
قلت: كلا
قالت: ماذا اذاً
قلت:الحرف فقط
قالت: اذا مسح الحرف ذهب الحب
قلت: كيف
قلت: الحرف توثيق للحب
قلت: وتوثيق ايضاً للحزن
قالت: تماماً
قلت: وهل يحتاج الحزن للتوثيق
قالت: لا
قلت: لماذا
قالت: لانه في القلب
قلت: وكذا الحب
**
*
**
أخر الكلام المباح
/
لماذا لا نقبل الرأي الآخر ولو كان مغايرا؟
ولماذا نعتقد ان ما لدينا
وما نقدمه هو الأفضل والأعظم
وانه يجب التوقف عنده دون نقد
وانه يجب التوقف عنده دون نقد
ودون طموح في الأكثر إبداعا؟
ولماذا نعتقد أن الثقافة هي ما نقدمه فقط
ولماذا نعتقد أن الثقافة هي ما نقدمه فقط
والأدب هو ما نبدعه فقط؟
ولماذا نؤول رأي الآخر
ولماذا نؤول رأي الآخر
ونحمله ما لا يحتمل وندخل به الى مسارب
أخرى ودوائر أخرى تتعدى دائرة الطرح
أخرى ودوائر أخرى تتعدى دائرة الطرح
الى دوائر النية والعنصرية
ولماذا نقف بطموحاتنا وثقافتنا في موقع واحد
ولماذا نقف بطموحاتنا وثقافتنا في موقع واحد
لا يتعدد ولا يناقش ولا ينتقد؟
الأسئلة كثيرة.. والإجابات عديدة ومتنوعة
الأسئلة كثيرة.. والإجابات عديدة ومتنوعة
لدى من يؤمنون بالتنوع الثقافي
والتعدد الثقافي والطموح الى الأفضل
فليس هناك حد للإبداع
والتعدد الثقافي والطموح الى الأفضل
فليس هناك حد للإبداع
والإ كنا توقفنا منذ زمن عند الشعر الجاهلي
وعند نظرية أرسطو وعند جمهورية أفلاطون
وعند نظرية أرسطو وعند جمهورية أفلاطون
وعند البنيوية ,وعند الحرب والسلام
وغيرهم من الإبداعات
وغيرهم من الإبداعات
والنظريات النقدية والفنية التي شهد العديد بأهميتها..؟
أخيرا
لنتقبل النقد برحابة دون تهديد او تخفيف للآخر
**
*
**
الى اللقاء في الاسبوع القادم أن شاء الله
أخيرا
لنتقبل النقد برحابة دون تهديد او تخفيف للآخر
**
*
**
الى اللقاء في الاسبوع القادم أن شاء الله
وأجمل صباح اتمناه للجميع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق