مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة
.
.
.
عبد الرحمن بن صالح السديس
.
عبد الرحمن بن صالح السديس
.
.
الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد
فهذه مسائل متعلقة بأحكام صلاة السفر ذكرتها مجردة
فهذه مسائل متعلقة بأحكام صلاة السفر ذكرتها مجردة
عن الدليل والتعليل غالبا ، واقتصرت على ما ظهر لي
أنه الراجح من أقوال العلماء ، وأعرضت عمّا عداه
وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان ليسهل فهم المراد
وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان ليسهل فهم المراد
لأنها موجهة للمسلم العادي لا لطلبة العلم
^
1
يستحب قصر الصلاة لكل مسافر
1
يستحب قصر الصلاة لكل مسافر
حتى ولو كان سفره مباحا أو محرما
*
2
لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر
2
لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر
في كل ما سماه الناس سفرا
ولا يلزم أن تكون المسافة أكثر من 80 كيلو
*
3
تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده
3
تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده
ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا
فيجوز لمن كان مسافر من أهل الرياض
فيجوز لمن كان مسافر من أهل الرياض
ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة وهو عائد إلى بلده
ما لم يدخل حدود البلد
*
4
و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها
4
و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها
لأنه لا بد من الخروج عن البلد
*
5
5
إذا دخل وقت الصلاة
[ أي: أذّن ] وأنت في البلد ثم سافرت
فلا يلزمك إتمام الصلاة بل يستحب لك القصر
ولك أن تجمعها مع ما بعدها كالظهر مع العصر
مثاله
مثاله
أذن الظهر وأنت في الرياض ونويت السفر
الساعة الواحدة ظهرا فلك أن تأخر الظهر
ثم تسافر الساعة الواحدة
ثم تصلي الظهر مع العصر جمعا وقصرا
*
6
المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد
6
المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد
فلو خرجت من البلد وقصرت الصلاة
ثم بدا لك أن ترجع وتترك السفر
كان ما صليته صحيحا
*
7
إذا أراد السفر فإنه يجوز له
7
إذا أراد السفر فإنه يجوز له
قصر الصلاة في المطار
إذا كان المطار خارج البلد
كمطار الملك خالد بالرياض
مثلا
وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر
وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر
وصلى في المطار فله أن يقصر
ويجمع إن كان المطار خارج البلد
*
8
إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة ثم مرت
8
إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة ثم مرت
به فوق بلده فلا يلزمه الإتمام
ولا ينقطع حكم سفره
*
9
إذا صلى المسافر خلف المقيم
9
إذا صلى المسافر خلف المقيم
وجب عليه الإتمام
إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر
أما إذا لم يدرك معه إلا أقل من ركعة
فلا يلزمه الإتمام
و إذا كان المقيم يصلي المغرب
و إذا كان المقيم يصلي المغرب
والمسافر يصلي معه العشاء
فيجوز له القصر
فإذا قام الإمام للثالثة نوى
الإنفراد وأتم تشهده وسلم
أو يبقى جالسا وينتظر الإمام ثم يسلم معه
*
10
الأفضل لجماعة المسافرين ألا يصلوا مع المقيمين
10
الأفضل لجماعة المسافرين ألا يصلوا مع المقيمين
في الصلوات التي تقصر
( الظهر والعصر والعشاء )
ليتمكنوا من القصر
*
11
أما إن كان المسافر وحده
11
أما إن كان المسافر وحده
فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة
ولا يجوز له التخلف عن الجماعة من أجل القصر
*
12
لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر
12
لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر
ثم وصل بلده قبل دخول وقت الثانية
فصلاته صحيحة ولا يلزمه أن يعيد الثانية
مثاله
أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو
مثاله
أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو
فنزل وصلى الظهر والعصر جمعا وقصرا
ثم وصل إلى بلده الساعة الواحدة
فصلاته صحيحة ولا شيء عليه
*
13
لو نوى الجمع وهو مسافر
13
لو نوى الجمع وهو مسافر
ثم وصل بلده وهو لم يصل فإنه لا يقصر.
مثاله
رجل مسافر من الرياض إلى مكة
مثاله
رجل مسافر من الرياض إلى مكة
ورجع إلى الرياض
وقبل أن يصل الرياض بـ 400 كيلو
أذن الظهر فقال : سأجمع وأصلي في الرياض
إذا وصلت ثم وصل الرياض الساعة 4 عصرا
فإنه يصلي جمعا الظهر والعصر
لكن لا يقصر ؛ لأن سفره انتهى بدخوله البلد
*
14
إذا نسي صلاة من صلاة الحضر
14
إذا نسي صلاة من صلاة الحضر
وذكرها وهو مسافر
أو نسي صلاة في سفره وذكرها في الحضر
وجب عليه الإتمام في الحالتين
*
15
يجوز أن يجمع ويقصر
15
يجوز أن يجمع ويقصر
حتى ولو لم ينو الجمع أو القصر
عند ابتداء الأولى
*
16
( غلط شائع )
يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع
16
( غلط شائع )
يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع
فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى
فإن لم يصل فيه فلا يحل
أن يصلي حتى يدخل وقت الثانية
وهذا غلط ، وليس له أصل
فالظهر والعصر والمغرب والعشاء
إذا نوى جمعهما فإن وقتهما يتحد ؛
لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر
ولا بين المغرب والعشاء
ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت
ولنضرب مثلا
( فلو كان أذان المغرب الساعة 6
ولنضرب مثلا
( فلو كان أذان المغرب الساعة 6
و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )
فهو مخير من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه
فله أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو
فهو مخير من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه
فله أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو
8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30
المهم أن تقع الصلاتين قبل خروج الوقت الساعة 11
*
17
يجب على المسافر أن يعتني بالقبلة
17
يجب على المسافر أن يعتني بالقبلة
فإن كان في بلد للمسلمين فإنه يستدل على القبلة
إما بسؤالهم ، أو بالنظر إلى المساجد
وليس له أن يجتهد
وليس له أن يجتهد
فإن صلى في بلد إلى غير القبلة
لم تصح صلاته
وإن كان في البر أو الطريق ولا يوجد من يخبره
عن القبلة فإنه يجتهد في معرفة القبلة ويصلي
وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن
وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن
إلى اتجاه القبلة فلا شيء عليه وصلاته صحيحة
*
18
يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة
18
يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة
وإن جمع الصلاتين
أذّن أذانا واحدا ثم أقام لكل فريضة
*
19
إذا صلى المسافر الجمعة مع أهل البلد
19
إذا صلى المسافر الجمعة مع أهل البلد
فإنه لا يصح أن يجمع معها العصر
بل يصلي العصر في وقتها قصرا
*
20
إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته
20
إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته
وتصف خلفه ، ويكون له حكم الجماعة
**
*
**
هذا والله أعلم
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق