المتابعون

الخميس، يوليو 19، 2007

خربشات الخميس



طاريك سكر

/
جيــــــتي تــبـين الــــــعلـــم اخــــذي الافـــــــــــــادة
دامـــــــك طلبتي ليـــــــــــــــه اداريـــــه واخفــــــيه
*
اللــي خلـــــق زينــــــــــك تــرا القــــــلب قـ،ــــــادة
صوبــــــك وخـــــــلاني اســــــــــير بخطــــــــاويه
*
ولــــولا المـــــــــــــــــــــــلامة كان اســـمك قلادة
بــين المحــــــــــاني انتشــــــــــــــــيبه واذريــ،ــــه
*
والشـــــــوق فــيـــــني مــــــــبتلي من عـــــــــــــنادة
لاطاع شـــــــــــــــوري ولا النــــظر بــس يرضيه
*
تضـــــــحك لـــي ايامي وتـــــــــبدا الســـــــــــــعاده
اذا حضـــــر زولـــك وبانــــــــت مـــــــــــــــواريه
*
ياااااااااماااااااا تخـــــــــيلتـــــــــــــك بذيك الوسـادة
ويااااااااااامااااااااااااا سهرتك ليل كــــنتي القمـر فيه
*
انتي لذاتي عشـــــــــــــق صـــــــــــــــــــافي ودادة
وانتي الوطـــــــن اللي ابـــــــــــد مااخـــــــــــــــــليه
*
وانتي طمــــــــوحي والقلم والشــــــــــــــــــــــــهادة
وانتي مراســـــــــــــــــي القلـــــــــــب وانتي موانيه
*
وانتي جنـــــــــــــوني والهــــــــدو والركــــــــــــاده
وانتي الدوا اللــــــــــي جروحــــــــــــــــي تـــــناديه
*
وطاريك ســـــــــــــكر.... الا سكر........ زيــادة
اليــا سمعتــــــــــه اتـــــــــــــبسم واغـــــــــــــــنيه
*
لولك والله ما عرفــــــــــــــــــت الكتابــــــــــــــــــــة
ولولك فينـــــــــــي كان ضَــــــــــــــــــــــيعني التيه
*
انتي طلبــــــــــــــــتي العلم وجـــــــــــــــــــالك وكادة
اخــــذيه مني وابحري... واتعـمقي.... في معـــــــــــانيه
**
*
**
غير تكتيكاتك المعتادة عندما تسير الامور عكس ما تريد
/
نعل الملك
يحكى أن ملكا كان يحكم دولة واسعة جدا اراد هذا الملك يوما القيام
برحلة برية طويلة وخلال عودته وجد ان اقدامه تورمت بسبب
المشي في الطرق الوعره، فاصدر مرسوما يقضي بتغطية كل
شوارع المملكة بالجلد
ولكن احد مستشاريه اشار عليه برأي افضل
وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط. فكانت هذه بداية نعل الأحذية
#
اذ اردت أن تعيش سعيدا في العالم فلا تحاول تغيير كل العالم بل
اعمل التغيير في نفسك . ومن ثم حاول تغيير العالم ما استطعت
&
الاعلان والأعمى
جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها
:" أنا أعمى أرجوكم ساعدوني "
.فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها.
ودون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه.
لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية،
فعرف أن شيئا قد تغير وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير
فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي
:" نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله"
#
غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب
&
حكاية النسر
يُحكى أن نسرا كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار
، وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات، ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض
فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج،
وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه،
وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس.
وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل،
ولكن هذا النسر بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة،
وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً في السماء،
تمنى هذا النسر لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج
قائلين له: ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور،
وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعاليً، وآلمه اليأس ولم يلبث أن مات
بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج
#
أنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به، فإذا كنت نسراً وتحلم لكي تحلق عالياً
في سماء النجاح، فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج (الخاذلين لطموحك ممن حولك!) حيث
أن القدرة والطاقة على تحقيق ذلك متواجدتين لديك بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى .
واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هما اللذان يحددان نجاحك من فشلك
لذا فاسع أن تصقل نفسك، وأن ترفع من احترامك ونظرتك لذاتك فهي السبيل لنجاحك،
ورافق من يقوي عزيمتك .
غير تكتيكاتك المعتادة عندما تسير الامور عكس ما تريد!
قال تعالى: " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
**
*
**
هذِه اللَيْلَة
/
في صمتِ العيونِ
حيثما الغيمُ والجزُرُ تحدِّقُ فيَّ
حيثما مَوْجُكَ القادِمُ إليَّ
كأنَّ البحرَ يُشْبهُ حَفيفَ مَلابِسكِ
عندَها أرِفُّ كطائِرٍ برِّي
ٍّليشهقَ الحُبُّ فيَّ
كتَنهُّدِ الرملِ تحتَ قَدمَيَّ
*
هذه الليلة
سأذوبُ بين راحَتيكِ
كقِطْعتينِ من الشوكولاتةِ
لتذوقَ طعمَ روحِي
قبلَ أنْ تنْسلَّ في مَجْرى دَمِكِ
وأنا أسافِرُ في طَعْمِ الكلامِ وأُمْطِرُ
*
هذه الليلة
سأصْبحُ شَمْساً
تَذْوي بين ساعِديْكِ
في مَهْرجانٍ ضَوْئيٍّ
في غيمةٍ تُلمْلمُ خيوطَ مائِها
تحت سمائِكِ
*هذه الليلة
سأصْبح ماءَكِ المقدَّسِ
أعْثُرُ على وجْهِكِ في مِرْآةِ روحي
أراَكِ تنْسلِِّ منها
نحو هُبوبِ الريحِ
تُحرِّرُ المدنَ والجبالَ والساحات
عندها .. أزرعُ على أناملِ راحتيكِ
العشبَ لحنًا
ودَهْرًا أُدَنْدِنُ لحْنَ الحَمامِ
**
*
**
خربشيات
/
وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره
*
اذا كنت تعتقد ان التعليم ثمنه باهظ ... جرب الجهل قد يكون أكثـر كلفة
*
فاتورة الهاتف هي أبلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام
*
عندما ينطفيء النور .. كل النساء جميلات
*
لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك حتى لا
تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتديه
*
لاتناقش امرأة.. عندما تكون متعبة.. ولا عندما تكون مرتاحة
*
نحن نميل إلى تصديق أولئك الذين لا نعرفهم لأنهم
لم يخدعونا من قبل
*
لا تستطيع اصلاح شيء .. صالح
*
تكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
*
لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتك
**
*
**
من قصص العشاق
*
هذا القسم على سبيل التجربة فقط
/
قيس وليلى.. قصة العشق الذي لهجت به كل لغات الأرض
&
فمن هو قيس ؟ ومن هي ليلى ؟ وأين توجد آثارهما ؟ ولماذا افترقا؟ وهل التقيا بعد الفراق ؟
وهل انحصر قول الشعر على قيس دون ليلى ؟ أم كانت هي الأخرى شاعرة لا يشق لها غبار ومن سبق الآخر إلى القبر ؟
كل ذلك سيتضح من خلال تلك السطور التي اختصرت الرواية الخالدة
(قيس وليلى )
من هو قيس؟
هو قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر
وهو مجنون ليلى ، عشق كل منهما صاحبه ، وقد أصابت قيساً لوثة جنون لشدة عشقه لها فلقب بالمجنون ،
قال الأصمعي
لم يكن محموماً ولكن كان فيه لوثة كلوثة أبي حية
ويقول ابن قتيبة
وهو من أشعر الناس وتلوث شعره بكثير من الأساطير والانتحالات
والمقولات فصار كل من يقول شعراً في ليلى ينسبه للمجنون

ومن هي ليلى ؟
هي ليلى بنت مهدي بن سعد بن مهدي بن ربيعة بن الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر
عاشا صغيرين في ديار بني عامر بالقرب من جبل التوباد في بلدة الغيل في الأفلاج يرعيان غنم أهلهما
وقد عاش هذان العاشقان في خلافة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان وتبلورت العلاقة بين الصغيرين
مع مرور عقارب الساعة حتى عشق كل منهما صاحبه وفي تلك الحياة الرومانسية الخاصة احتفظت
ذاكرتهما بمواقف باسمة شهد عليها المكان والتاريخ لكنهما في الوقت ذاته لم يتجاوزا الخطوط الحمراء
التي حرمها الشرع والعرف فظلا تحت وطأة العشق العذري ردحاً من الزمن حتى قال المجنون
تعلقت ليلى وهي غرُّ صغيـرة
ولم يبدُ للأتراب من ثديها حجم
صغيران نرعى البهم ياليت أننا
إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم
وكان غار قيس في جبل التوباد يمثل ملاذاً آمناً لصاحبه حيث ينعزل فيه عن أعين الناس بليلى
حتى تمكنت من قلبه وفي لحظة من الزمن خرج المجنون من الغيل وهجره مدة محدودة لغرض أنجزه
ثم عاد إليه وقدم إلى جبل التوباد ووصف اللقاء بقوله
وأجهشت للتوباد حين رأيتـه
وكبر للرحمن حيـن رآنـي
وأذرفت دمع العين لما عرفته
ونادى بأعلى صوته فدعانـي
وهذا يؤكد أن جبل التوباد ظل شاهداً على العشق فقد كان له حضور قوي في مسلسل الحب الخالد
وأراد قيس أن ينهي صراع الغرام فتقدم لعمه يريد ليلى لكنه رفض لحكم العادات العربية
التي تنبذ العشق حينما تكتشفه فتعاقب صاحبيه بالحرمان من بعضهما كأبسط عقاب يلحق بهما
*
لحظة الفراق
حينما أعلن والد ليلى حرمان قيس منها رحل بها إلى تيماء بعيداً عن كلام الناس
وهذا ما أجج نيران شوق وغرام العاشقين حتى لمعت نجوم قصيدهما في جانب الغزل والغرام
حتى وصل بهما إلى الهيام لا سيما قيس الذي هام في الصحاري على وجهه
بحثاً عن أطلال ليلى وعزز فؤاده بالصبر على أمل لقيا ليلى وفي ذلك يقول
ألا أيهـا القلـبُ اللجـوجُ المعـذلُ
أفقء على طلاب البيض إن كنت تعقلُ
أفـقء قـد أفـاق الوامقـون وإنمـا
تماديك فـي ليلـى ضـلال مضلـل
سلا كل ذي ود عن الحب وارعـوى
وأنـت بليلـى مستـهـام مـوكـل
*
إلى أن قال
تعزّ بصبر واستعن بجـلادةٍ
فصبرك عمن لا يواتيك أجمل
فحبي لها حب مقيـم مخلـدُ
بأحشاء قلبي والفؤاد معلـل

أما ليلى فاحتضن فؤادها قسوة العشق والفراق حتى انفطر ألماً ومما يؤكد ذلك ما رواه ابن قتيبة
في كتابه الشعر والشعراء ص : 735 أنه خرج رجل من بني مرة إلى الشام مما يلي تيماء فإذا هو بخيمة عظيمة
وقد أصابها المطر فتنحنح فإذا امرأة قد كلمته فقالت انزل فنزلت وراحت إبلهم وغنمهم
فقالت يا عبد الله أي بلاد نجد وطئت ؟
فقلت كلها قالت بمن نزلت فقلت ببني عامر فتنفست الصعداء ثم قالت هل سمعت بذكر فتى يقال له قيس
يلقب بالمجنون فقلت أي والله نزلت بأبيه وأتيته ونظرت إليه
قالت وما حاله
قلت يهيم في تلك الفياض ويكون مع الوحش لا يعقل ولا يفهم إلا أن تذكر له ليلى فيبكي وينشد أشعاراً
يقولها فيها
قال فرفعت الستار بيني وبينها فإذا شقة قمر لم تر عيني مثلا قط
فبكت وانتحبت حتى ظننت والله أن قلبها قد انصدع
فقلت أيتها المرأة أما تتقين الله
فمكثت طويلاً على تلك الحال من البكاء ثم قالت
ألا ليت شعري والخطوب كثيرة
متى رحل قيس مستقل فراجـعُ
بنفسي من لا يستقـل برحلـه
ومن هو إن لم يحفظ الله ضائعُ

ثم بكت حتى غشي عليها فلما أفاقت
قلت ومن أنت يا أمة الله ؟
قالت أنا ليلى المشؤومة عليه غير المواسية له فما
رأيت مثل حزنها عليه
*
روح ليلى تسبق قيس إلى القبر
رحلت ليلى عن الحياة دون أن تودع قيساً وداعاً حاراً يعبر عن ما يجول في خاطرها تجاهه
كما أنها تركته دون أن يلقي إليها النظرة الأخيرة وقد وجد في الديوان المنسوب إلى أبي بكر الوالبي
نص قاطع بوفاتها قبله وذلك أنه مر به فارسان فنعيا إليه ليلى وقالا له مضت لسبيلها فقال
أيا ناعيي ليلى بجانب هضبة
أما كان ينعاها إلي سواكمـا
ويا ناعيي ليلى بجانب هضبة
فمن بعد ليلى لا أمرت قواكما
ويا ناعيي ليلى لقد هجتما لنا
تباريح نوح في الديار كلاكما
فلا عشتما إلاحليفي مصيبـة
ولا متما حتى يطول بلاكمـا
ثم مضى حتى دخل ديار ليلى واهلها فقدم عليهم وعزاهم وعزوه وقال دلوني على قبرها
فلما عرفه رمى بنفسه عليه وأنشد
أيا قبر ليلى لو شهدناك أعولت
عليك نساءُ من فصيح ومن عجم
ويا قبر ليلى أكرمـن محلهـا
يكن لك مـا عشنـا بهـا نعـم
ويا قبر ليلى ما تضمنت قبلهـا
شبيها لليلى ذا عفاف وذا كـرم

ولم يطل الزمان بقيس حيث لحق بمعشوقته سنة 70هـ
وبذلك أسدل الستار على رواية صاغ الزمان أحداثها فقرأها سكان الأرض بكل اللغات
وبقيت شاهداً على جمال العشق وتباريحه لكل من وقع عليه ماوقع على العاشقين
**
*
**
قالت وقلت
/
قالت: اما تزال تتنفسني عشقاً
قلت: نعم اتنفسكِ واقتاتكِ كي ابقا حياً
قالت: ولكن لم تكتب في حبي شيً منذ امداً بعيد
قلت:لانني..كما يقول محمد عبده..مرتاح احبك ولا علمت
قالت: اريد ان اشعر بأن هذا الشيء كتب لي
قلت: ابشري..وانظري الى اعلى هذه الخربشات
قالت: احقاً تلك انا المقصودة
قلت: ومن غيرك ياحبيبتي..يستحق مثل هذا
قالت: اريد ان اصدق ولكن
قلت:ولكن ماذا؟
قالت: كتبت كثيرا وعن امر شتا..فهل كل ماتكتبه لي فيه؟
قلت: نعم..فأي كلمة احبك..تجدينها..فقد كتبت وانتي بيني وبين القلم
قالت: وماذا عن الفراق والخيانة
قلت: الفراق..هو هاجسي..اما الخيانة فأكتب فيها لاشعر بتميزك عن الخونه وسمو مشاعرك
ولاهنىء نفسي بوفائكِ لي
**
*
**
اخر الخربشات
/
احبك
هذا الاكيد في حياتي
وباقي الاشياء
لتذهب
جميعها
الى
الاحتملات
لتذهب الى الجحيم
*
جرحي عميق وجرحك اعمق تر ادري
الحس بقلوب المحبين واحد
لا ضاق صدرك قام انا ضاق صدري
وارد جروحك بي انا صار وارد
شوقي عتيق ويعتقه عتق شعري
مادام مولود له الحب والد
**
*
**
الى اللقاء في الاسبوع القادم ان شاء الله
واجمل صباح اتمناه للجميع